5138923017(98+)          9366014802(98+)     info@noborderhealth.com

الفحص بالمنظار للرحم و تنظير المبيض

الفحص بالمنظار للرحم وتنظير المبيض

في الماضي البعيد ، كانت تكنولوجيا العلوم الطبية محدودة للغاية ، وتوفي عدد كبير من الناس أو أصبحوا معاقين بشكل دائم بسبب أمراض مختلفة ، كان الكثير منها غير معروف في ذلك الوقت.

ولكن اليوم ، مع التقدم التكنولوجي في كل مجال من مجالات العلوم الطبية ، هناك وفرة من التقنيات التي جعلت نوعية حياة الأفراد تنمو والناس في المجتمع أكثر صحة ويعيشون حياة أطول.

عندما نتحدث عن الصحة ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الأسرة ، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو قضايا صحة المرأة لأن المرأة تلعب دورًا مهمًا في صحة الأسرة بأكملها وفي المجتمعات البشرية. .

بمعنى آخر ، لا يمكن أن تكون لدينا أسرة صحية في حين أن النساء في الأسرة غير صحيات ويمكن أن يكون لذلك تأثير نفسي كبير على الأسرة.

تؤثر صحة المرأة الجسدية أيضًا على صحة أفراد الأسرة ، ويجب أن تكون حساسة للغاية لصحة المرأة ، وهذا شيء تم إضفاء الطابع المؤسسي عليه في مطوري التكنولوجيا الطبية وكذلك جزء كبير من أيام تسويقها خصيصا لصحة المرأة.

تنظير البطن

يعتبر تنظير البطن من أحدث التقنيات المستخدمة في مجال التشخيص وكذلك علاج مشاكل الرحم لدى النساء ويمكن أن يكون وسيلة فعالة ومفيدة للغاية في هذه المقالة. تنظير البطن هو جراحة و علاج تشخيصي له العديد من التطبيقات ويمكن استخدامه من قبل النساء في الرحم والمبيضين لأغراض مختلفة.

في حالة تنظير البطن ، يقوم الرحم و المبيض ، دون فتح البطن ، بمشاهدة الكاميرا من خلال تجويف البطن و إجراء الجراحة ، مع شرح تفصيلي لكيفية إجراؤها ، فضلاً عن العوامل التي تؤثر عليها و فوائدها و عيوبها. سيتم شرحك لتصبح أكثر دراية بهذه الطريقة.

الفحص بالمنظار للرحم و تنظير المبيض
الفحص بالمنظار للرحم و تنظير المبيض

جراحة المنظار

إذا كنت ترغب في تقديم شرح شامل لعملية تنظير البطن ، فمن الأفضل أن تعود إلى تاريخها لمعرفة المزيد عن مراحل تطور هذه التكنولوجيا.

في الواقع ، كانت الجراحة التنظيرية موجودة منذ عام 1900 ، ومنذ ذلك الحين أحرزت تقدماً ملحوظًا ، حيث حاولت معظم العمليات الجراحية اليوم في جميع مجالات الجراحة والطب استخدام إجراء أقل تغلغلًا.

واحدة من هذه الطرق هي تنظير البطن و تنظير الرحم لدى النساء ، و تنظير البطن هو بديل للجراحة المفتوحة ، حيث يتم استخدام تنظير البطن لفحص منطقة الحوض وغالبًا ما تتطلب الجراحة المفتوحة إجراء شق كبير.

في الواقع ، منظار البطن هو تلسكوب طويل ساطع يسمح للطبيب برؤية جسمك ، ومنظار البطن التشخيصي يمكن أن يحدد ما إذا كنت تعاني من مرض مثل بطانة الرحم أو الورم الليفي أو ورم الرحم ، ويمكن أن يكون أيضًا علاجًا. وباستخدام أدوات مصغرة ، يمكن لطبيبك إجراء مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية ، والتي سيتم وصفها أدناه كحالة في النقطة التالية:

إزالة كيس المبيض

  • الأنابيب ، والتي هي واحدة من وسائل منع الحمل
  • استئصال الرحم

تنظير البطن عادة ما يكون وقت الشفاء أقصر من الجراحة المفتوحة ، ويمكن خروج المريض بعد 24 ساعة والراحة في المنزل ، وكذلك الجروح الأصغر ، وفرصة الإصابة أقل بكثير ، و أخصائي أمراض النساء ، الجراح العام أو يمكن للمهنيين الآخرين القيام بذلك.

السبب بالمنظار

قد يتم سؤالك أيضًا عن سبب ومتى يجب استخدام Lappa كمنصة ، وهذه الطريقة موصى بها ، وإذا كنا نريد الإجابة عن هذا السؤال ، فيجب أن نقول أنه يمكن استخدام تنظير البطن للتشخيص أو العلاج أو كليهما. يتم استخدام هذه الطريقة التشخيصية المستخدمة في بعض الأحيان إلى علاج حسب حالة المريض و الفحوصات التي يختارها الطبيب ، وإذا كنت ترغب في أن تعطينا بعض الأسباب التشخيصية بالمنظار ، فقد نوضح لك هذا الأمر من حين لآخر. قل ما يلي:

أنواع العقم

  • في مرض التهاب الحوض
  • في حالات سرطان الجهاز التناسلي
الفحص بالمنظار للرحم و تنظير المبيض
الفحص بالمنظار للرحم و تنظير المبيض

يمكننا أن نذكر أيضًا ما إذا كنا نريد أن نذكر عددًا من العلاجات التي تقوم بها تقنية المنظار:

  • استئصال الرحم أو استئصال الرحم
  • إزالة المبيض
  • إزالة كيس المبيض
  • إزالة جسدي
  • منع تدفق الدم إلى الأورام الليفية
  • تدمير انسجة بطانة الرحم وهو علاج ل
  • بطانة الرحم
  • القضاء على التصاق

 

جراحة منع الحمل العكسية (إغلاق الأنبوب)

قبل التنظير

تتطلب جراحة تنظير البطن ، شأنها شأن الإجراءات الطبية الأخرى ، سلسلة من الاستعدادات قبل الجراحة يجب على المريض الالتزام بها ، وفيما يلي بعض الإجراءات التالية:

  • يعتمد الإعداد على نوع الجراحة و قد تحتاج إلى اختبارات تصوير ويوصي طبيبك بعدم تناول الطعام (يلزم حوالي 12 ساعة من الصيام).

أخبر طبيبك عن الأدوية التي تتناولها و أيضًا إذا كنت تتناول الأدوية والوصفات الطبية وقد تحتاج إلى إيقافها قبل القيام بذلك لأن الأدوية والمكملات الغذائية بسيطة للغاية. يمكن أن يؤثر رأيك على الإجراء وقد يكون خطيرًا جدًا على صحتك ، وتأكد من التحدث إلى طبيبك بشأن هذا الأمر وإعطائه جميع المعلومات.

اطلب من صديق أن يكون معك بعد العملية الجراحية ، وليس قيادة السيارة بعد الجراحة ، أو ربما يكون لديك مشكلة صغيرة في الحركة بعد العملية الجراحية ، وهذا ليس شيئًا خاصًا وسيتم حله بالراحة.

في بعض الحالات ، تحتاج إلى الصيام لأنه في بعض الحالات عند العمل على بطنك ، يجب أن يكون لديك مساحة كافية للوصول إلى الطبيب ويجب أن يكون بطنك فارغًا حتى يتمكن الطبيب من العمل بشكل مريح في البيئة.

 

الإجراء بالمنظار

في هذا القسم ، سوف نقدم لك إجراء التنظير البطني و شرح الخطوات اللازمة لذلك ، انضم إلينا:

النقطة الأولى هي أن الجراحة التنظيرية تتم دائمًا تحت التخدير العام ، وعادة ما يتم استخدام التخدير الكامل ، إلا في حالات خاصة.

في الواقع ، بعد التخدير وعندما تكون نائما ، يتم إدخال أنبوب صغير يسمى القسطرة لجمع البول ، ويتم استخدام إبرة صغيرة لملء البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون وهذا الغاز ينتفخ جدار البطن عن الأعضاء. يحمل ويقلل من خطر الإصابة ولا يسبب أي ضرر للأعضاء الآخرين في البطن قدر الإمكان.

آن يقوم الجراح بعمل شق صغير في السرة وإدخال المنظار ويخلق صورًا على الشاشة.

بعد ما يحدث بعد الجراحة يعتمد على نوع الجراحة ، وللتشخيص ، سيقوم طبيبك أولاً بفحص الأعضاء الداخلية الخاصة بك ثم إجراء الجراحة إذا لزم الأمر ، وإذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية ، سيتم إجراء شقوق إضافية. يتم بعد ذلك إدخال الأدوات من خلال هذه الشقوق ويتم إجراء الجراحة باستخدام منظار البطن كدليل.

العمل بمجرد اكتمال العملية ، ستتم إزالة جميع الأدوات وسيتم خياطة القطع ، وستبدأ فترة الاسترداد ، مع عدم اتخاذ أي إجراء خاص تقريبًا بعد هذه المرحلة ، وسيتم نقلك عادة إلى الجناح.

وقتا طيبا لتنظير البطن

في الواقع ، يمكنك القيام بذلك في أي وقت بعد التشخيص.

ولكن من الأفضل القيام بذلك بعد 5 أيام من هذه الفترة

ووفقًا للدكتور صالحي ، فإن أفضل وقت لممارسة لابارا هو عندما لا تكون طبيبًا لطبيب الأسنان ، ويخبرك الطبيب بالوقت المناسب وقد يصف لك الدواء لمدة شهر إلى عدة أشهر

  ثم يتم إجراء الجراحة.

يجب أن تضع في اعتبارك أن مدة العملية بالمنظار ستختلف ، اعتمادًا على نوع العملية الجراحية بالمنظار و مهارة الطبيب المتخصص ، ولكن قد يستغرق الأمر من نصف ساعة للتشخيص إلى عدة ساعات للجراحة والعلاج.

دور تنظير البطن في الحمل

 

تنظير البطن هو أحد الأساليب المستخدمة لتشخيص العقم عند الحديث عن علاجات العقم اليوم.

ومعدل الالتصاق ، بطانة الرحم ، انسداد أنبوب المبيض ، إلخ.

يمكن تحديد هذه الطريقة وحلها. لذلك ، جراحة المنظار تزيد من فرصتك في الخصوبة.

 

المضاعفات بالمنظار

يمكن أن يكون لطبيعة أي عملية عن غير قصد عدد من الآثار الجانبية التي يمكن التنبؤ بها والتي تكون طبيعية تقريبًا ، وقد تكون المضاعفات الناتجة عن الجراحة التنظيرية بالمنظار شائعة في شكل تلف الجلد وعدوى المثانة ، والآثار الجانبية أكثر شيوعًا والمضاعفات الأكثر خطورة نادرة. ومع ذلك ، هذه المضاعفات هي:

الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية والمثانة والأمعاء والرحم ، وغيرها من الهياكل الحوض

تلف الأعصاب

تفاعلات الحساسية

تجلطات الدم

مشاكل في المسالك البولية

 

تشمل الحالات التي تزيد من خطر حدوث مضاعفات ما يلي:

  • البطن السابقة
  • السمنة
  • التخسيس أيضا
  • بطانة الرحم الحادة
  • عدوى الحوض
  • مرض الامعاء المزمن

يمكن أن يتسبب الغاز المستخدم لملء تجويف البطن في حدوث مضاعفات عند دخوله الأوعية الدموية ، لذا اعتني بجسمك أثناء فترة النقاهة واكتب أي آثار جانبية وأخبر طبيبك.

 

نصائح بالمنظار بعد العملية الجراحية

 

  1. بعد الجراحة ، سوف تتحقق الممرضات من علاماتك الحيوية. ستبقى في غرفة الشفاء حتى يختفي التخدير. لن يتم تفريغك حتى تتمكن من التبول. تصلب البول هو أحد الآثار الجانبية لاستخدام القسطرة.
  2. . يختلف وقت الشفاء وفقًا للجراحة. قد يتم إرسالك إلى المنزل بعد ساعات قليلة من الجراحة. يمكنك أيضًا البقاء في المستشفى لمدة ليلة أو أكثر.
  3. بعد الجراحة ، تصبح السرة والبطن حساسة. قد يكون هناك كدمة على بطني. الغاز في الجسم يسبب ألم في الصدر والجزء الأوسط والكتفين. قد تصاب أيضًا بالغثيان طوال اليوم.
  4. قبل الذهاب إلى المنزل ، سوف يعطيك طبيبك تعليمات حول كيفية إدارة الآثار الجانبية. قد يصف طبيبك مسكنات الألم أو المضادات الحيوية لمنع العدوى.
  5. بناءً على الجراحة ، سيُطلب منك الراحة لبضعة أيام أو أسابيع. قد يستغرق الأمر شهرًا أو أكثر للعودة إلى الأنشطة العادية.
  6. يُسمح بالاستحمام بعد 48 ساعة من الجراحة التنظيرية
  7. يعتمد الجماع على حالة المريض ويخبرك الطبيب بالوقت المناسب للقيام بذلك ، وكذلك النشاط اليومي ، ولكن يجب ألاتستغرق ممارسة العمل الشاق والرفع ما يصل إلى ستة أسابيع.
  8. المضاعفات الخطيرة في الرحم والمبيض نادرة الحدوث. ومع ذلك ، إذا رأيت أيًا من الآثار الجانبية التالية ، فاتصل بطبيبك:
  9. آلام شديدة في البطن
  10. الغثيان والقيء على المدى الطويل
  11. حمى 101 درجة فهرنهايت أو أعلى
  12. نزيف حاد في موقع شق
  13. ألم أثناء التبول أو حركة الأمعاء
  14. بشكل عام ، تكون نتائج هذه العمليات جيدة في العادة ، وهذه التكنولوجيا تسمح للجراح برؤية وتشخيص العديد من المشاكل بسهولة وفترة الشفاء أقصر من الجراحة المفتوحة.

مصدر : الصحه بلاحدود | جراح النسائی

 

ترجمة إلى لغات : faفارسی

Share this post

اترك تعليقاً

LAYOUT

SAMPLE COLOR

Please read our documentation file to know how to change colors as you want

BACKGROUND COLOR

BACKGROUND TEXTURE