5138923017(98+)          9366014802(98+)     info@noborderhealth.com

جراحة المرارة بالمنظار

جراحة المرارة بالمنظار

يتم إجراء جراحة المرارة بشكل عام في كل من إجراءات المرارة المفتوحة والمنظار. في الإجراء المفتوح مع شق الجلد عادة ما تتم إزالة الأضلاع الفرعية على الجانب الأيمن و المرارة و الأحجار.

في تنظير البطن ، يتم إنشاء بعض الثقوب الصغيرة من حوالي 1.5 سم في جلد البطن ويتم إجراء عملية جراحية.

جراحة المرارة شائعة بشكل خاص بين النساء ، وبالإضافة إلى تخفيف الألم ، يمكن أن تمنع المضاعفات المذكورة أعلاه وتمنع سرطان المرارة.

جراح العام فی مشهد
جراح العام فی مشهد

مزايا و عيوب تنظير البطن

السؤال الأكثر أهمية بالنسبة للمرضى الذين يخضعون لجراحة المرارة بالمنظار هو مزايا وعيوب استخدام هذه الطريقة. بالطبع ، لا ينبغي لنا أن نتوقع أن يكون تنظير البطن غير معقد ولن يسبب أي مشاكل ، لكن سيكون له مضاعفات أقل بكثير من العمليات الجراحية المفتوحة.

 

المرارة تنظير البطن

على سبيل المثال ، يعتبر الالتصاق أحد المشكلات التي قد تحدث بعد الجراحة المفتوحة ، ولكن في تنظير البطن لأن البطن لا يفتح ، ولا يتعرض للهواء المحيط ولا يلامس أنسجة الجسم بالمعدات المستخدمة أثناء الجراحة ، فالالتصاق مرتفع للغاية. يخلق أقل.

واحدة من فوائد الجراحة التنظيرية هي الندبة الصغيرة (بدلاً من الندبة) ، على سبيل المثال ، في حالة إجراء عملية إغلاق أنبوب الرحم عن طريق الجراحة المفتوحة ، يجب إجراء شق جراحي لا يقل عن سبعة إلى ثمانية سنتيمترات ، ولكن في هذا الإجراء مع فتحتين. يمكن القيام بنصف سنتيمتر إلى أقصى سنتيمتر واحد. نظرًا لأن جراحة ندبة بالمنظار أصغر من الجراحة المفتوحة ، فمن المتوقع أن تكون المضاعفات و مضاعفات ما بعد الجراحة أقل.

هذا مفيد للجمال للمريض و يساعده على العودة إلى الحياة اليومية بشكل أسرع بعد الجراحة واستئناف الأنشطة الطبيعية.

المرارة تنظير البطن

هذه الطريقة هي أيضا أقل عرضة للإصابة. أيضًا في الجراحة المفتوحة ، لا يتضح البطن جيدًا من خلال إجراء تنظير البطن ، ولأن الأعضاء مكدسة معًا ، فقد لا تظهر العديد من الأنسجة جيدًا ، لكن هذه المشاكل غير موجودة في تنظير البطن.

جراح العام فی مشهد
جراح العام فی مشهد

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن حقن الغاز في البطن ، والذي يتم عن طريق تنظير البطن ، يشكل خطرا على بعض الناس ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الجهاز التنفسي عدم استخدامه.

على الرغم من أن هذا قد يكون مشكلة لبعض الأشخاص ، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة ، يجب أن تكون حذراً حول هذا.

المرارة تنظير البطن

الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مرض الانسداد الرئوي يجب ألا يستخدموا هذه الطريقة. لذلك لا يؤدي تنظير البطن إلى أي مشاكل للأشخاص الذين ليس لديهم مشكلة معينة ، وهم يتمتعون بصحة جيدة وفي سن مناسبة.

جراحة المنظار أكثر من 60 سنة ليست مناسبة. ومع ذلك ، يجب على الأشخاص الذين يقررون استخدام هذه الطريقة استشارة أخصائي ماهر في هذا المجال.

يجب أن يكون للطبيب الذي يجري عملية جراحية بالمنظار دورات معينة وأن يكون ماهرًا في هذا المجال ، لأن هذا أمر صعب نسبيًا على الجراح على الرغم من كونه مريحًا ومفيدًا للمريض.

مضاعفات خارج البطن

يمكن القول أيضًا أن جراحة تنظير البطن وجراحة المرارة هي:

المرارة تنظير البطن

عدوى الجروح: في أي عملية جراحية ، هناك خطر الغزو البكتيري والعدوى بسبب انهيار حاجز الجلد. في حالات الطوارئ ، تكون السمنة والشيخوخة وضعف الجهاز المناعي والسكري والعمليات الجراحية الطويلة والمرارة المعدية وفرص الإصابة مرتفعة.

مضاعفات القلب والأوعية الدموية: في المرضى المسنين الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري ، وفي حالات الطوارئ والجراحة الطويلة الأجل ، تكون فرصة الإصابة بنوبة قلبية وعدم انتظام ضربات القلب كبيرة.

المضاعفات الرئوية: قد يحدث الالتهاب الرئوي والانخماص (انسداد الشريان الرئوي) في جميع العمليات التي تشمل البطن ، مما يمنع حركة المريض والتنفس العميق والسعال في أيام ما بعد الجراحة.

عدوى المسالك البولية: هذه المضاعفات هي واحدة من أكثر المضاعفات شيوعًا للجراحة والتي تُرى بشكل شائع في المرضى الذين يخضعون لقسطرة بولية.

 

المرارة تنظير البطن

أيضا ، يمكن ذكر المضاعفات العامة داخل البطن من تنظير البطن و جراحة المرارة بالمنظار:

النزيف: قد تختلف جميع العمليات الجراحية تقريبًا اعتمادًا على شدة وتوقيت العملية (أثناء العملية الجراحية أو بعدها) وما إذا كان التصريف موجودًا أم لا. أمر نادر الحدوث ويمكن أن يؤدي إلى الموت.

المضاعفات داخل البطن

تسرب المرارة: بعد الجراحة ، قد يتسرب عبر القنوات الصفراوية المسماة Lushka في المرارة (عادة ما تكون غير مرئية أثناء الجراحة) والتي لن تسبب أي مشاكل إذا كانت منخفضة أو تم تصريفها. يمكن أن يشير تسرب الصفراء الكبير إلى تسرب المرارة أو تلف القناة الصفراوية الكبيرة (القناة المشتركة أو الكبدية) التي تتطلب فحصًا وعلاجًا متعمقين ، حيث أن وجود كميات كبيرة من الصفراء في البطن يمكن أن يؤدي إلى التهاب الصفاق أو خراج داخل البطن.

تنظير المرارة

المضاعفات المعدية: تشمل خراج ما بعد الجراحة و التهاب الصفاق. يؤدي إلى تراكم بعض الصفراء أو الدم ومجرى الدم وتصبح البكتيريا مصابة. المرضى الذين يعانون من التهاب المرارة الحاد والمرضى المعرضين للعدوى مثل مرضى السكري هم أكثر عرضة لتطوير الحمى والضعف العام والخمول ، ويحتاجون إلى علاج عاجل ، ويمكن علاجهم بعلاج طبي أو إفرازات. الموجات فوق الصوتية أو استئصال.

الأحجار المتبقية: أثناء أو قبل جراحة استئصال المرارة ، قد تكون حصاة المرارة قد دخلت في القناة الصفراوية وتظهر عليها ألمًا بعد الجراحة بألم شديد ، واليرقان ، وأحيانًا قشعريرة وقشعريرة ، يمكن تشخيصها بالفحوصات المختبرية والموجات فوق الصوتية ، و العلاج المفضل هو استئصال الورم الحليمي الحليمي (pepillotomy) ، والذي يمكن استخدامه أيضًا كتشخيص وقد يتطلب الأمر جراحة في بعض الأحيان.

مصدر : جراح العام | الدکتور شهریار عزیزی

ترجمة إلى لغات : faفارسی

Share this post

Related Post

الدکتور مصطفی محرابی بهار

الدکتور مصطفی محرابی بهار رئيس جامعة مشهد للعلوم الطبية – يناير 2013 عضو المجلس الأعلى للنظام الطبي...

الدکتور شهریار عزیزی

الدکتورشهریار عزیزی فلوشیپ فوق التخصصی فی الجراحه التنظیریه و السمنه عضو الاتحاد الدولی لجراحه علاج السمنه و...

اترك تعليقاً

LAYOUT

SAMPLE COLOR

Please read our documentation file to know how to change colors as you want

BACKGROUND COLOR

BACKGROUND TEXTURE