5138923017(98+)          9366014802(98+)     info@noborderhealth.com

مشاكل الرائحة

مشاكل الرائحة

إن حاسة الشم هي واحدة من أهم حواسنا التي نتعامل معها منذ الطفولة ، وقد ساعدت دائمًا على فهمنا لمختلف الأطعمة ومشاعرنا تجاه بيئات مختلفة وحتى في غيبوبة ذات مواضيع مختلفة ودائمًا مع أننا تمكنا من القيام بالكثير من أعمالنا وفكرة فقدان هذا الشعور المهم في يوم من الأيام يمكن أن تكون مزعجة لنا.

تخيل الاستيقاظ في يوم ربيعي وفتح النافذة على حديقة مليئة بالأزهار ، لكن بما أنك مفتون بألوان الطبيعة الرائعة ، فأنت تدرك أنه لا يمكنك التنفس برائحة هذه الحديقة الجميلة.

تخيل كيف يمكن أن يكون هذا الشعور مزعج حتى تدرك مدى اعتمادنا على حاسة الشم ، وبصرف النظر عن العديد من الأشياء التي نفعلها معها يمكن أن يكون لها تأثير عميق على حاسة الشم لدينا. ويمكن أن تسبب لنا قدرا كبيرا من الضرر.

لكن الخوف ليس شيئًا مفيدًا ، ولمعالجة هذه المشكلة ، نحتاج إلى رفع وعينا بالاضطراب حتى يمكن تشخيصه في مرحلة مبكرة وعلاجه حتى نتمكن من الحفاظ على شعورنا بالرائحة بشكل كبير. .

كل عام ، يعاني مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم من الأحاسيس الشمية ، لذلك إذا كنت أنت أو محيطك مصابًا باضطرابات حاسة الشم ، فيجب أن تعلم أنك لست وحدك وأن الإحصاءات المهمة تشير إلى أهمية هذا الاضطراب.

المعلومات التي تسبب فقدان حاسة الشم هي أكثر هدوءًا من الاضطرابات التي تسبب فقدان  السمع أو فقدان البصر لأن السيطرة على مستقبلات الشمية تحدث في جزء من الدماغ. هناك مجموعة واسعة من الأمراض التي يمكن أن تضعف من حاسة الشم وتسبب أن المريض يعاني من عدم اشم أو الكربوهيدرات.

مشاكل الرائحة
مشاكل الرائحة

عدم اشم الناجم عن احتقان الأنف

قد يكون فقدان حاسة الشم ناتجًا عن احتقان الأنف لأسباب مثل نزلات البرد وما شابهها ، وفي هذه الحالة يمكن أن يتسبب انسداد الأنف في فقد حاسة الشم لدى الفرد ، والذي يحدث عادةً بسبب انسداد الجيوب الأنفية أو التسبب في التهاب وتراكم. السموم في الجيوب الأنفية والجيوب الأنفية.

عادة ما تكون نزلات البرد والحساسية هي الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تسبب هذه التشنجات وفقدان حاسة الشم ، ولكن إذا لم يكن لديك نزلة برد أو حساسية معينة وكان لديك هذا النوع من التشنجات ، فعليك أن تبحث عن السبب في القسم. أشياء مثل الضغوطات لمشاكل في الجهاز الهضمي.

كما تعلمون ، فإن اضطرابات الجهاز الهضمي لها مجموعة واسعة من الأسباب ويمكن أن يكون لها العديد من الأسباب ، بما في ذلك الضغوطات والضغوطات التي نواجهها طوال اليوم ، وكذلك نمط الحياة والاستخدام الحديث. الكثير من الأطعمة الجاهزة وعادات الأكل الخاطئة ، وكذلك المشاكل التي يمكن أن تحدث في الأمعاء ، مثل أنواع الالتهابات واضطرابات الأمعاء التي يمكن أن تسبب جميعها اضطرابات في الجهاز الهضمي.

يجب أن يتم علاج هذا النوع من المشاكل الشمية للحد من التهاب الجيوب الأنفية والقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي للقضاء على هذه المشكلة تمامًا ، لذلك يجب عليك أيضًا مراجعة طبيب الجهاز الهضمي لإجراء تغييرات على نظامك الغذائي. يعود الجهاز الهضمي إلى طبيعته ، ومن عواقبه العودة إلى عالمك.

 

عدم الشم نتيجة التدخين

في العديد من الأمراض ، يعد التدخين أحد الأسباب الرئيسية للأمراض التي تؤدي إلى أي نوع من اضطرابات الانسحاب أو تفاقمها.

بشكل عام ، عندما يتعرض أي نوع من تلوث الهواء ، فإنه يمكن أن يؤثر على شعورنا بالرائحة والتبغ هو واحد من أكثر ملوثات الهواء التي يمكن الوصول إليها يوميًا والتي سنواجهها بالتأكيد طوال اليوم. ومثل كل الملوثات الأخرى ، يمكن أن تؤدي إلى تعطيل مسار الجيوب الأنفية وتجعلنا نفقد أو نضعف الرائحة وحتى الذوق ، والتي يمكن أن تحدث ببطء في البشر.

يمكن أن يسبب التبغ أيضًا اضطرابات تشخيصية مؤقتة ولكن يمكن عكسها بمرور الوقت وبتركيز منخفض للإصابة بمرور الوقت ، ولكنها تتطلب الإقلاع عن التدخين.

 

عدم الشم الناجم عن المواد الكيميائية

من المؤكد أننا جميعًا نعرف أن المواد الكيميائية يمكن أن تكون ضارة لجميع أجزاء جسمنا ، وبالتالي فهي معرضة بدرجة كبيرة للمواد الكيميائية مثل الأصباغ والمواد السامة مثل المبيدات الحشرية والمواد المستخدمة في التطبيقات الصناعية مثل المذيبات. يمكن أن تلحق الضرر شعور الشخص رائحة.

يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لهذه المواد الكيميائية إلى حدوث أضرار جسيمة للغشاء المخاطي للأنف والشعور بالرائحة ، وينصح الأطباء المتخصصون في المنطقة بتجنب التعرض للمواد التي تحتوي على المركبات التالية لمنع تلف جهاز الشمية لديك. اتخاذ الإجراءات.

تُعد أبخرة الميثاكريلات وغاز الأمونيا والبنزين والكادميوم وغبار النيكل والكرومات والفورمالدهايد وكبريت الهيدروجين وحمض الكبريتيك من المواد التي يمكن أن تكون ضارة للغاية بإحساسك بالرائحة والجيوب الأنفية.

تأكد من إلقاء نظرة على المواد الكيميائية قبل قراءة المنتجات المختلفة واستخدام المواد الكيميائية ومحاولة استخدام قناع في جميع الأوقات أثناء العمل مع المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية. هناك الكثير الذي يمكن استخدامه ويمكن أن يتسبب في ضرر أقل لك.

مشاكل الرائحة
مشاكل الرائحة

عدم الشم نتيجة تناول بعض الأدوية

يعتقد بعض الخبراء أن بعض الأدوية يمكن أن يكون لها عواقب سريرية لخفض مستوى الشمية ، مما قد يؤدي إلى انخفاض في مستوى التشخيص الشمي نتيجة لتلقي أدوية وطنية جديدة.

بالطبع ، هذه الكمية صغيرة جدًا ولن يكون لها تأثير كبير على الفرد ، لكن تناول بعض الأدوية ، مثل مضادات الهيستامين والأدوية عالية الضغط والمضادات الحيوية ، يمكن أن يتسبب في انخفاض مستوى الرائحة.

لذا ، لمنع حدوث مشاكل حاسة الشم ، يجب عليك أيضًا قراءة المعلومات المتعلقة بالأدوية التي تتناولها وأن تكون على دراية بالآثار الجانبية لهذه الأدوية أو إذا لاحظت انخفاضًا في النسب المئوية للشمية نتيجة تناول الدواء مع طبيبك. استمر واطلب منه أن يغير دوائك أو يفكر في إجراء يزيل عادة المشاكل الشمية لدى المرضى الذين يتوقفون عن تناوله.

 

عدم الشم نتيجة ورم في المخ

يقع أنفنا على مسافة قريبة جدًا من دماغنا تلقائيًا وبشكل دائم ، وأي اضطراب في دماغنا يمكن أن يضعف حاسة الشم لدينا ويجب أن نعرف أن فقد حاسة الشم يمكن أن يكون علامة لقد ثبت أن هناك مشكلة في الدماغ وتحتاج إلى متابعتها.

إذا كنت مصابًا بإصابة في الرأس وضعف حاسة الشم لديك ، فيجب أن تعلم أنه يجب عليك الذهاب إلى أخصائي في أسرع وقت ممكن وفحص حالتك لتحديد السبب ، لأن أي إصابة في الدماغ أمر حاسم. في حالات نادرة ، يعتقد الباحثون أن وجود ورم في المخ يمكن أن يقلل أيضًا من مستوى الوظيفة الشمية لدى الفرد.

 

عدم الشم الناجم ومرض الزهايمر

الأشخاص ذوو الرائحة يكونون أكثر عرضة لثلاث مرات في مشاكل الذاكرة. اكتشف الباحثون أيضًا أن عدم إدراك الفرق بين علكة البالون والزيوت الأساسية يمكن أن يكون طريقة جديدة لتشخيص مرض الزهايمر والخرف.

أظهرت الأبحاث أن فقدان تدريجي لحاسة الشم يمكن أن يكون علامة مبكرة لمرض الزهايمر. قد يحدث هذا العرض قبل سنوات من التشخيص والتشخيص. أجرت جمعية الزهايمر الأمريكية أبحاثًا وذكرت أن فقر الدم هو أحد مؤشرات الخرف.

 

عدم الشم الناجم عن مرض الشلل الرعاش

مثل مرض الزهايمر ، يمكن أن يكون لدى باركنسون شعور بالرائحة ويمكن أن يكون أحد الأعراض المبكرة لإحساس الشخص بالرائحة ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن أي شخص لديه حاسة الشم سوف يفعل في المستقبل. مرض الزهايمر أو مرض الشلل الرعاش ، ولكن معظم المرضى الذين يعانون من مرض الشلل الرعاش أو مرض الزهايمر يعانون من ضعف في حاسة الشم وجودة تشخيص حاسة الشم في المراحل المبكرة من المرض.

مشاكل الرائحة
مشاكل الرائحة

 

عدم الشم عن الشيخوخة

كلما تقدمنا في السن وأصبح نظامنا المناعي وأجهزته ضعيفة ، سنرى بطبيعة الحال اضطرابات في أجزاء مختلفة من الجسم يمكن أن يقال إنها طبيعية ويمكن التنبؤ بها ويجب أن نحاول تقوية أجسامنا في سن مبكرة. يمكننا أن نتعامل مع المشكلات التي تطرأ علينا في سن الشيخوخة عندما نتعرض للتحليل العصبي العضلي.

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن 62 في المائة من الشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانين إلى سبعة وتسعين عاماً يعانون من اضطرابات في الرائحة.

مع مرور الوقت ، تختفي حاسة الشم وكذلك حاسة البصر والسمع ، ونتيجة لذلك ، يفقد هؤلاء الأفراد تدريجياً حاسة الشم لديهم ، والتي يمكن أن تكون دورة الحياة الطبيعية في عمليتهم.

علينا جميعًا أن نتذكر أننا سنشيخ وأن الأمور ستأتي إلينا بشكل طبيعي ، لذا يتعين علينا الآن التفكير في الشيخوخة وتحسين صحتنا عن طريق تناول الطعام والتصرف بشكل صحيح لتحسين صحتنا عندما كبار السن يخضعون بشكل طبيعي لتحليل العضلات والدماغ. لدينا جسم وعقل أفضل ويمكننا التعامل مع المشكلات في هذا العصر الطبيعية والتي تحدث للجميع.

في هذه المقالة ، حاولنا تقديم نظرة عامة مختصرة عن المشكلات الشمية التي يمكن أن تنشأ في مختلف الأعمار وأسبابها حتى يمكننا أن نكون أكثر وعياً بها ونحاول تغيير عاداتنا الغذائية والسلوكية. من المرجح أن يساعد نظام الرائحة لأن له تأثيرًا كبيرًا على ما نشعر به حيال محيطنا ويمكن أن يكون له تأثير كبير على حياتنا بصرف النظر عن حقيقة أن العديد من الأشخاص لديهم وظائف يكون فيها الإحساس بالرائحة حاسمًا ومهمًا. مثل الأشخاص الذين يعملون في مجموعة متنوعة من وظائف الطبخ أو الأشخاص الذين إنهم يتعاملون مع الزهور والنباتات والعطور ، وهناك العديد من الوظائف التي يمكن أن تكون مهمة ومؤثرة.

نأمل أن تجد هذا المقال مفيدًا وأن تتمكن أيضًا من قراءة مقالات أخرى حول مواضيع طبية مهمة وكل يوم على هذا الموقع ومشاركة معلوماتك حول الأمراض المختلفة والأسباب المختلفة لها وكذلك التقنيات. زيادة اليوم هناك علاج لجميع أنواع الأمراض بحيث يمكنك الحفاظ على نفسك وعائلتك بصحة جيدة.

مصدر : الصحه بلاحدود | متخصص علم الاعصاب

مولف : امیر رستمی

ترجمة إلى لغات : faفارسی

Share this post

اترك تعليقاً

LAYOUT

SAMPLE COLOR

Please read our documentation file to know how to change colors as you want

BACKGROUND COLOR

BACKGROUND TEXTURE